advertising

اليونان توقع اتفاق مع فرنسا لشراء مقاتلات رفال وفرقاطات

منذ 3 أشهر، 1 أسبوع
539
Details news

توقع وزيرة الجيوش الفرنسية فلورنس بارلي، الخميس، في أثينا عقداً لبيع اليونان 3 فرقاطات للدفاع والتدخل و6 مقاتلات رافال، ضمن عقدين يشكلان تعزيزاً جديداً للتعاون العسكري بين الدولتين 
وعلى خلفية توتر مع تركيا المجاورة، قررت اليونان السنة الماضية تعزيز قدرتها العسكرية وطلبت من فرنسا 24 مقاتلة و3 فرقاطات بقيمة إجمالية بلغت أكثر من 5.5 مليار يورو.
بحضور مدير عام المجموعة البحرية "نافال غروب"، بيار إريك بوميليه، ستوقع الوزيرة الفرنسية ونظيرها اليوناني نيكوس بانايوتوبولوس أولاً عقداً يتعلق بالفرقاطات الثلاث مع خيار شراء رابعة ستصنعها "المجموعة البحرية" في لوريان بغرب فرنسا على أن تسلم للبحرية اليونانية في 2025 و2026.

وحضر هذا الاجتماع مدير عام مجموعة "داسو" للطيران، إريك ترابيه، لتوقيع عقد ثانٍ يتعلق بتسليم 6 طائرات رافال جديدة إضافية، فيما كان تم توقيع صفقة لبيع 18 من هذه المقاتلات العام الماضي، بينها 7 تم تسليمها  بالفعل إلى اليونان.
يأتي توقيع هذه العقود التي تبلغ وحدها أكثر من 3 مليارات يورو في وقت يبدو أن العلاقات بين اليونان وتركيا تشهد نوعاً من الهدوء، إذ وعد البلدان بالتعاون بشكل متميز في مواجهة الحرب في أوكرانيا
وكانت اليونان وفرنسا بدأتا بتعزيز تعاونهما العسكري في صيف 2020، في وقت بدأت فيه تركيا التنقيب عن الغاز في المناطق المتنازع عليها بشرق البحر المتوسط.
واتفاق الدولتين في سبتمبر الماضي، "شراكة استراتيجية" في فرنسا مؤكدين عزمهما تعزيز القدرات الدفاعية الأوروبية.
في المقابل، انتقدت أنقرة الاتفاق "الفرنسي - اليوناني" عدة مرات، معتبرة أنه يهدد "السلام والاستقرار الإقليميين"


الإمارات العربية المتحدة WEATHER