advertising

الناتو - تبديل الاسلحه السوفيتيه بأسلحة حديثه

منذ 2 شهرين، 3 أسابيع
487
Details news

تعتزم دول تدعم أوكرانيا في الحرب التي تخوضها مع روسيا، مساعدتها في التحوّل من أسلحة الحقبة السوفياتية إلى معدات حديثة مماثلة لتلك التي يملكها حلف شمال الأطلسي "الناتو"، نظراً إلى احتمال استمرار الحرب لأشهر أو سنوات، كما أفادت وكالة "بلومبرغ".

وامتنعت دول إلى حد كبير عن إمداد كييف بأحدث الأسلحة، لتجنّب الاضطرار إلى تدريب القوات الأوكرانية على استخدامها. لكن المعدات السوفيتية الصنع قد تنفذ في مرحلة ما، لدى دول أعضاء في الناتو بأوروبا الشرقية.

وقررت سلوفاكيا منح أوكرانيا منظومة دفاع جوي روسية الصنع من طراز "إس 300"، علماً أنها ستتلقى في المقابل من الولايات المتحدة، منظومة دفاع صاروخي من طراز "باتريوت".

وقد تبدأ دول في "الناتو" بتدريب جنود أوكرانيين خارج بلادهم، على حمل أسلحة أكثر تطوّراً واستخدامها، حسبما نقلت "بلومبرغ" عن مصادر مطلعة على نقاشات تجريها مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى وأعضاء الحلف. وأضافت المصادر أن الهدف يكمن في مساعدة كييف على الانتقال تدريجياً نحو معايير يطبّقها "الناتو".

في غضون ذلك، تزوّد دول الحلف، أوكرانيا بأسلحة أخرى، لمساعدتها في الدفاع عن أراضٍ في الشرق، من هجوم روسي مرتقب.

معدات جديدة وثقيلة

وأشاد وزير الخارجية الأوكراني، دميترو كوليبا، الذي التقى مسؤولين من الحلف في بروكسل قبل أيام، بدول تقدّم مزيداً من الأسلحة، لكنه عبر عن أسِفه لأن الأمر استغرق وقتاً طويلاً كي تتمكّن من تبديل مسارها بشأن ما سترسله إلى كييف، مع استمرار الحرب، علماً أن الأخيرة أعلنت أنها تحتاج إلى منظومات لصواريخ مضادة للمقاتلات ومدرعات ودبابات.

وتحدث كوليبا عن تقديمه طلباً للحصول على "سلاح على أحدث طراز"، لدى نظيره من دولة أخرى في الأسبوع الأول من الحرب، والذي رُفض نتيجة الحاجة إلى تدريب القوات الأوكرانية لشهرين على الأقلّ. وقال: "لو اتفق معي في البداية على تزويد أوكرانيا بهذا السلاح، لكان شعبنا على وشك إكمال هذا التدريب وسنكون حصلنا عليه في غضون أسبوع أو اثنين".

وخلال اجتماعات "الناتو"، شدد كوليبا أيضاً على أهمية البدء باعتماد نهج بعيد المدى، وإرسال أسلحة حديثة أكثر، وإعداد خطة للتدريب والصيانة، بحسب "بلومبرغ".

 


الإمارات العربية المتحدة WEATHER