advertising

الخاريه التركيه بلدنا امن وقادرين علي حماية جميع المقيمين

منذ 2 أسبوعين، 1 يوم
131
Details news

قالت وزارة الخارجية التركية، الثلاثاء، إن تركيا "بلد آمن"، وذلك في رد غير مباشر على إسرائيل، التي دعت رعاياها إلى مغادرة البلاد على خلفية تهديدات إيرانية باستهداف إسرائيليين.

وأضافت الوزارة في بيان: "أصدرت بعض الدول تحذيرات لمواطنيها في تركيا (...) تركيا بلد آمن وتواصل محاربة الإرهاب داخل وخارج حدودها".

وتابعت: "الجهات المعنية تتخذ كافة التدابير الأمنية اللازمة في إطار آليات التعاون لمكافحة الإرهاب"، في حين اعتبرت أنقرة أن الدعوات إلى مغادرة تركيا تتعلق بـ"التطورات الدولية".

"خطر حقيقي"

يأتي ذلك في وقت حض فيه وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لبيد، الاثنين، الإسرائيليين المتواجدين في تركيا على العودة "في أقرب وقت ممكن"، وذلك بعد يوم واحد من إعلان السلطات الإسرائيلية إحباط مخطط إيراني لاختطاف سياح إسرائيليين في تركيا الشهر الماضي.

والاثنين، قال لبيد في بيان: "بعد عدة محاولات إيرانية لتنفيذ هجمات إرهابية ضد إسرائيليين يقضون إجازاتهم هناك، ندعو الإسرائيليين إلى عدم السفر إلى إسطنبول أو تركيا إلا إذا لزم الأمر". 

كما دعا لبيد، الإسرائيليين الموجودين في تركيا إلى "العودة إلى البلاد في أسرع وقت ممكن"، لافتاً إلى أن "الأحداث الإرهابية هذه هي ضد الإسرائيليين الذين سافروا في إجازة، فهم يختارون إسرائيليين عمداً لاختطافهم أو قتلهم"، معتبراً ذلك "خطراً حقيقياً".

ووفقاً لوزير الخارجية "تم إنقاذ حياة العديد من الإسرائيليين"، دون إعلامهم بأن الأجهزة الأمنية عملت على "حفظ حياتهم".

وأعرب وزير الخارجية الإسرائيلي عن شكره للحكومة التركية على "الجهود التي تبذلها لحماية الإسرائيليين"، مؤكداً أن "السياحة إلى تركيا مهمة لكلا البلدين، لكنهم يدركون أيضاً أن هناك مخاطر لا يجب الإقدام عليها".

ووجه لبيد رسالة إلى الإيرانيين، قال فيها إن "كل من يتسبب بالأذى للإسرائيليين سيدفع الثمن وسنطاردهم في كل مكان".


الإمارات العربية المتحدة WEATHER